کد مطلب:186207 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:253

استجابة دعائه
و مما اختص به أئمتنا علیهم السلام هو استجابة الدعاء، فجل من ترجم لهم ذكر هذه المنقبة، و أورد الشواهد الكثیرة، و سبق لنا أن أوقفنا المطالع الكریم فیما مضی من هذه السلسلة علی بعض المواطن التی دعا بها الأئمة علیهم السلام، و حصول الاستجابة من المولی جل شأنه لهم، و فی هذه الصفحات بعض ما ورد من استجابة الدعاء للامام زین العابدین علیه السلام:

1 - قال المنهال بن عمرو: حججت فلقیت علی بن الحسین علیهماالسلام، فقال: ما فعل حرملة بن كاهل؟ قلت: تركته حیا بالكوفة.

فرفع یدیه ثم قال: اللهم أذقه حر الحدید، اللهم أذقه حر النار.

قال فتوجهت نحو المختار فاذا بقوم یركضون و یقولون: البشارة أیها الأمیر، قد أخذ حرملة - و قد كان تواری عنه - فأمر بقطع یدیه و رجلیه و حرقه بالنار [1] .

2 - كان زین العابدین یدعو كل یوم أن یریه الله قاتل أبیه مقتولا، فلما قتل المختار قتلة الحسین علیه السلام بعث برأسی عبیدالله بن زیاد، و عمر بن سعد مع رسول من قبله الی زین العابدین، و قال لرسوله: انه یصلی من اللیل، و اذا أصبح و صلی الغداة هجع ثم یقوم فیستاك، و یؤتی بغذائه، فاذا أتیت بابه فاسأل عنه، فاذا قیل لك: ان المائدة بین یدیه فاستأذن علیه، وضع الرأسین علی مائدته، و قل له: المختار یقرأ علیك السلام و یقول لك: یا ابن رسول الله: قد بلغك الله ثأرك.



[ صفحه 316]



ففعل الرسول ذلك، فلما رأی زین العابدین الرأسین علی مائدته خر ساجدا و قال: الحمد لله الذی أجاب دعوتی، و بلغنی ثأری من قتلة أبی. و دعا للمختار و جزاه خیرا [2] .

3 - دعاؤه علیه السلام حین بلغه توجه مسرف بن عقبة الی المدینة.

«ربی كم من نعمة أنعمت بها علی قل لك عندها شكری، و كم من بلیة ابتلیتنی بها قل لك عندها صبری فیا من قل عند نعمته شكری فلم یحرمنی، و یا من قل عند بلائه صبری فلم یخذلنی، یا ذا المعروف الذی لا ینقطع أبدا، و یا ذا النعماء التی لا تحصی عددا، صل علی محمد و آل محمد و ادفع عنی شره، فانی ادرأ بك فی نحره، و استعیذ بك من شره».

فقدم مسرف بن عقبة المدینة و كان یقال: انه لا یرید غیر علی بن الحسین علیهماالسلام، فسلم منه و أكرمه و حباه و وصله [3] .

4 - عن جابر بن یزید عن الباقر قال: قال علی بن الحسین علیه السلام: موت الفجأة تخفیف عن المؤمن و أسف علی الكافر، و ان المؤمن لیعرف غاسله و حامله، فان كان له عند ربه خیر ناشد حملته بتعجیله، و ان كان غیر ذلك ناشدهم أن یقصروا به.

فقال: ضمرة بن سمرة: یا علی لو كان كما تقول لقفز من السریر. و ضحك واضحك.

فقال علی بن الحسین اللهم ان كان ضمرة بن سمرة ضحك واضحك من حدیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فخذه أخذ آسف.

فعاش بعد ذلك أربعین یوما و مات فجأة [4] .



[ صفحه 317]




[1] المناقب: 2 / 238. كشف الغمة: 109، بحارالأنوار، 11 / 16.

[2] المناقب: 2 / 247.

[3] الارشاد: 277.

[4] الامام زين العابدين لأحمد فهمي محمد: 93.